ت 6ص22 :
نعم لهما نفس الكتلة لأنهما من نفس المادة
ت7 ص22:
750 سم مكعب يوافق التدريجة 3/4
500مل يوافق التدريجة 1/2
1دم مكعب يوافق التدريجة 1
ت8 ص23
ـ خطأ
ـ خطأ ( الكيلوغرام )
ـ خطأ (متساويين)
ـ صحيح
ـ خطأ (0.12ل)
ت10 ص 24
ك الماء = ك الماء + الوعاء -ك الوعاء
= (100غ+50غ) -50غ=100غ
ح الماء= 100مل
ت16 ص25
1 ـ التدريجة التي يرتفع اليها سطح الماء :
التدريجة الجديدة= ح الماء +ح الممحاة
ح الممحاة= ط*ع*إ =5*2*1 = 10سم مكعب
التدريجة الجديدة = 150+10 = 160 سم مكعب
2 ـ ح الجسم الثاني = 200 - 160 40 سم مكعب
3ـ ح الماء بعد إخراج الممحاة = ح الماء + ح الجسم الثاني
= 150 + 40 = 190 سم مكعب
تمارين إضافية رائعة
التمرين الأول
من أجل قياس حجم كرية قمنا بإحضار وعاء مدرج و وضعنا فيه كمية من الماء حجمها 47ml
ثم قمنا بوضع 11 كرية في الوعاء فأصبح الحجم 63.5ml
ـ أحسب حجم الكرية الواحدة
الحل
حجم 11 كرية = ح2 - ح1 = 63.5 مل -47 مل =16.5 مل
حجم الكرية الواحدة = حجم 11 كرية / 11 = 1.5 مل
التمرين الثاني
1 ـ بماذا نقيس كتلة جسم ما ؟ ............................
2 ـ ماهي الوحدة الدولية لقياس الكتلة ؟ ...............
3 ـ حول المقادير التالية : 1.2 طن (t ) = .....................هغ (hg)
34داغ (dag )= ................ كغ (kg )
الحل
1 ـ بإستعمال الميزان
2 ـ كغ KG
3 ـ 1.2 طن = 12000 هغ
34 داغ =0.34 كغ [/
درس: الدارة الكهربائية
1 ـ تعريف الدارة الكهربائية:
هي ربط مجموعة من عناصر كهربائية على شكل حلقة بواسطة أسلاك التوصيل
2 ـ العناصر الكهربائية و وظيفتها :
ـ بطارية (مولد ) عمود كهربائي : عنصر مصدر للتيار الكهربائي
ـ مصباح التوهج : عنصر مستهلك للتيار الكهربائي(التوهج)
ـ محرك : عنصر مستهلك للتيار الكهربائي (الدوران )
ـ قاطعة بسيطة :التحكم في مرور التيار في الدارة
ـ أسلاك التوصيل : توصيل التيار
3 ـ الرموز النظامية :
أثناء رسم الدارة الكهربائية نستعمل الرموز النظامية لكل عنصر كهربائي
4 ـ أنواع الدارات
أ ـ الدارة الكهربائية المغلوقة إذا مر التيار الكهربائي في جميع العناصر الكهربائية المكونة للدارة و يتوهج فيها المصباح أو يدور فيها المحرك
ب ـ الدارة الكهربائية المفتوحة إذالم يمر التيار الكهربائي في جميع العناصر الكهربائية المكونة للدارة ولا يتوهج فيها المصباح (لا يدور فيها المحرك)
درس إشتعال مصباح التوهج[/1 ـ قطبا البطارية:
للبطارية (العمود) قطبين مختلفين أحدهما يحمل الإشارة + و الأخر يحمل الإشارة -
2 ـ التوتر :
ـ البطارية تحمل علامة مميزة لها و هي 4.5v وتمثل الدلالة أو التوتر
ـ العمود يحمل علامة مميزة به و هي 1.5 فولط و تمثل الدلالة أو التوتر
ـ لكل مصباح توتر خاص به
3ـ مربطا المصباح متماثلين :
تجربة1 : نقوم بتوصيل قطبي بطارية بمربطي مصباح
ملاحظة1 : يتوهج المصباح
تجربة2 : نقوم بعكس ربط مربطي المصباح
ملاحظة2 : يتوهج المصباح بنفس شدة الإظاءة الحالة الأولى
نتيجة : للمصباح مربطين متماثلين
4 ـ تناسب التوتر :
تجربة 1 : نقوم بتوصيل بطارية تحمل الدلالة 4.5ف بمصباح يحمل الدلالة 5v
ملاحظة : يتوهج المصباح بشدة إضاءة عادية
تجربة 2 : نقوم بتوصيل بطارية تحمل الدلالة 4.5ف بمصباح يحمل الدلالة 12v
ملاحظة2 : يتوهج المصباح بشدة إضاءة ضعيفة
نتيجة : لا يوصل المصباح إلا بالمولد الذي يناسبه في الدلالة(التوتر) من أجل الإشتعال العادي له (إضاءة عادية) و الحفاظ على سلامته (لكي لا ينفجر من شدة الإضاءة القوية)
درس النواقل و العوازل:
النواقل: هي الأجسام التي تسمح بمرور التيار الكهربائي عبرها مثل المعادن و الماء المالح
العوازل : هي المواد التي لا تسمح بمرور التيار الكهربائي عبرها مثل البلاستيك و الماء النقي
حلول تمارين الكتاب المدرسي
ت1 ص120
ببطارية ـ قطبي
ت2 ص120
مربطي
ت3 ص120
حلقة مغلقة
ت4 ص120
غير متماثلين ـ متماثلين
ت5 ص120
الناقلة ـ مغلقة ـ العازلة
ت6 ص120
مفتوحة ـ مغلوقة
ت7 ص120
إضاءة عادية مع المولد الذي يحمل الدلالة 4.5v لأن الدلاتين متناسبتين
ت8 ص120
الرموز
ت9 ص120
قاطعة مفتوحة ـ مصباح التوهج ـ مولد (بطارية)
ت10 ص121
يتوهج مصباح الشكل ج
ت11ص121
لا يشتعل لن طريقة الربط في المصباح خاطئة
ت12 ص121
نرسم سلك بين المربط الثاني للمصباح و القطبو القطب السالب للعمود
ت 13 ص 121
نضيف سلك بين المربط الثاني للمصباح و القطب الموجب للعمود
ت14ص122
على صواب معا لأن في كلتا الحالتين المصباح يشتعل
ت16ص122
العناصر هي ك مصباح التوهج ـ بطارية
ت17ص122
الدرس محذوف
ت18 ص122
نوع التركيب على التسلسل
ت20 ص 122
المصابيح التي تتلائم مع التركيب هي المصابيح التي تحمل الدلالة 1.5v
ت 1 ص 48
* الأجسام ]الصلبة يمكن مسكها بأصايع اليد بينما لا يمكننا فعل ذلك مع السوائل
* تاخذ السوائل شكل الإناء الذي توضع فيه
ت 2ص 48
* يأخذ الجسم السائل شكل الإناء الذي يوضع فيه بينما للجسم الصلب شكل خاص به
ت 3 ص 48
* الحبيبات في الحالة الصلبة : متراصة و منظمة
* الحبيبات في الحاة السائلة مبعثرة و غير منظمة
ت 6 ص49
تحول المواد من الحالة السائلة الى الحالة الصلبة عندما نبردها وعند هذا التحول يحدث تغير لحجمها و تبقى كتلتها محفوظة
ت 8 ص 49
البخر هو تبخر الماء في أي درجة حرارة 30 .40 ... و الغليان هو تبخر الماء في درجة الحرارة 100
ت 9 ص 49[/الأجسام الصلبة هي : الخشب ـ الألمنيوم ـ عجينة ـ زبدة ـ زجاج
الأجسام السائلة هي : عصير البرتقال ـ زيت
الأجسام اللينة هي : العجينة ـ الزبدة
ت 11 ص 49
*نقاط المشتركة بين المواد الصلبة في شكل مساحيق و السوائل هي : تاخذ شكل الإناء الموضوعة فيه ـ قابلة للسكب
*طريقة التمييز عن بعضها البعض :السطح الحر للسائل أفقي و مستوي بينما السطح الحر للمسحوق غير مستوي و غي أفقي
* الخطأ في تمثيل السطح الحر للسائل
* الصحيح : نرسم سطح الماء أفقي
ت 12 ص 49
نعم : ينصهر الرصاص عند328 درجة مئوية و ينصهر الألمنيوم عند 660درجة مئوية
ت 13 ص 50
بعض تحولات المادة في المطبخ : إنصهار الزبدة ـ غليان الماء ـ تحضير الفلان
ت 14 ص50
الشكل خاطئ لأن خلال إنصهار الثلج لا تتغير الكتلة
ت15 ص50
خواص السائل من خلال الصورتين : يأخذ السائل شكل الإناء الموضوع فيه و السطح الحر للسائل يكون أفقي
ت17 ص 51
يحدث بخر كبير للماء عندما يكون الجو جافا و حارا
ت18 ص51
لكي تجف الملابس تحدث عملية البخر للماء المبللة به , عملية البخر هي إنتقال رذاذ الماء من الملابس الى الهواء و عندما يكون الهواء رطبا تستقبل الملابس كمية إضافية من رذاذ الماء مما يجعل عملية البخر تتم في مدة اطول
ت19 ص51
تكاثف بخار الماء الموجود في الهواء على جدران الزجاجة و كذا تجمع رذاذ الماء الموجود في الهواء على جدرانها
ت 20 ص 51
عند إستقبال هواء الزفير على مرآة يتكاثف بخار الماء الموجود فيه
ت21 ص51
الصورة 1 ـ أعلى يمين ـ بخر مياه المسطحات المائية و تتجمع على شكل سحب
الصورة 2 ـ أعلى يسار ـ إنتقال السحب بفعل التيارات الهوائية
الصورة 3 ـ أسفل يمين ـ تكاثف السحب بفعل التيارات الهوائية الباردة و تحولها الى أمطار و ثلوج
الصورة 4 ـ أسفل يسار ـ إنصهار الثلوج ويجري الماء السائل من أعالي الجبال الى المسطحات المائية مشكلة وديان و انهار
ت 2 ص72
* الحليب + قهوة خليط متجانس
* الحليب + السكر خليط متجانس
*الحليب +قهوة + سكر خليط متجانس
ت3 ص72
* عند ترشيح الماء نحصل على الماء الصاف
* عند تقطير الماء نحصل على الماء النقي
ت 4 ص72
التركيب يمثل تجربة التقطير أو التسخين و يتكون من زجاجة بها ماء معرضة للحرارة و فيها سدادة يخرج منها أنبوب زجاجي رقيق ثم مكثف أي منطقة باردة و كأس انتحصل على الماء النقي
ت6 ص73
*كل حبيبات الماء النقي متماثلة
* الماء المقطر جسم نقي
ت 7 ص73
* الماء المقطر ====== جسم نقي
* حبيبات الأجسام النقية ===متماثلة * الماء النقي ======= ينصهر عند الدرجة 0 مئوية
ت 8 ص73
نلجأ الى إجراء عملية الترشيح عندما تبقى حبيباة صغيرة جدا من التربة عالقة في الماء و لا تترسب الى الأسفل
بسبب وزنها الخفيف فنلجأ الى هذه التجربة لكي نفصل بين الماء و حباة التربة الصغيرة جدا
ت9 ص73
* لا يتكون الماء المعدني من الماء فقط إذا هو : خليط متجانس
* عند خض قارورة الماء المعدني الغازي ثم فتحها بعد ذلك فإن غاز ثنائي أكسيد الفحم يخرج من القارورة
* عندما يكون الماء المعدني صافيا لا نستطيع التمييز بين مختلف مكوناته التي تمثل في الكلسيوم و المغنزيوم
، إذا هو خليط متجانس
ت 10 ص74
معدن النحاس هو :مادة نقية
ت 11 ص74
نلجأ إلى إجراء عملية الإبانة عندما يكون لدينا خليط سائل ـ سائل و أحدهما أخف من الآخر مثل الزيت و الماء
ت 12 74
* الخرسانة المسلحة : خليط غير متجانس
* غاز ثنائي أكسيد الفحم :مادة نقية
* الرصاص: مادة نقية
* الهواء : خليط متجانس لأنه يتكون من عدة غازات و لا نميز بين هذه الغازات بالعين المجردة
ت 13 ص74
نوع الخليط : خليط متجانس
العملية المناسبة للفصل هي : التقطير ـ التسخين ـ
ت 14 ص 74
الماء الناتج من عملية تقطير الماء المالح هو : ماء نقي
إذا عرضنا ماء في وعاء مفتوح للشمس لمدة طويلة فإن الماء يحدث له عملية البخر ويبقى الملح
ت 16 ص75
حبيبات الماء و الجليد و البخار متماثلة لأنه لدينا نفس المادة و هي الماء و الإختلاف في الحالة الفيزيائية فقط
ت17 ص75
حبيبات الماء و حبيبات البنزين مختلفة لأنه لدينا مادتين مختلفتين
ت20 ص76
المحطة المفيدة لفصل الماء عن الخليط هي : ب
المحطة المفيدة لفصل الزيت عن الخليط هي أ لأن الزيت يكون في الأعلى و الماء يكون في الأسف