حلم يجمعنا |Dream brings us together
حلم يجمعنا |Dream brings us together
حلم يجمعنا |Dream brings us together
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حلم يجمعنا |Dream brings us together
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلآ وِسًهِلآ بكَ عَِزيزُىَ زائر نًوٍرَتُ مَنِتًدآكَـ : ǍƪωȺƝ ƦʘʂɦĦ ♥️ http://hitskin.com/themes/17/11/36/i_icon_latest_reply.gif



 

 نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
doOode
|| "مَڍێــر/ة الـمَڼٿـڍى "||
doOode


نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Re4as
~✿ الجنس✿~ انثى
مشًــاركـــاتـي مشًــاركـــاتـي : 1024
تقييم العضو تقييم العضو : 106
العمر العمر : 27

نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Empty
مُساهمةموضوع: نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات)   نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالإثنين يناير 20, 2014 3:59 am


مدخل :
نظراً لأهمية المرحلة الثانوية في التعليم العام وما تتطلبه هذه المرحلة من إعداد الطالب بشكل مركز لمواجهة المرحلة الجامعية ، حيث يفترض أن يتخرج الطالب من هذه مزودة بالمعلومات الكاملة والشاملة التي تنمي شخصيته وتطور مهاراته لمواكبة تطورات الحياة وبناء من هذا المنطلق وتحقيق لمقتضيات العصر طبق هذا النظام في هذه المرحلة الدراسية .

مكان التطبيق:
ثانوية الملك فهد بالخرج

الخطة الدراسية للتعليم الثانوي ( نظام المقررات )

هي هيكل جديد للتعليم الثانوي يتكون من برنامج مشترك يدرسه جميع الطلاب ومسارين تخصصيين أحدهما للعلوم الإنسانية والآخر للعلوم الطبيعية ، يتجه الطالب للدراسة في أحدهما ، وتتبنى هذه الخطة في هيكلها الجديد جوانب عديدة من أهمها :
- نظام الساعات الدراسية المقننة التي يسجلها الطالب في كل فصل دراسي.
- نظام المعدلات الفصلية والتراكمية.
- المنهج فيها يعتمد مقررات جديدة ذات بعد تكاملي تهتم بالجوانب المهارية والإعداد للحياة والتهيئة لسوق العمل،
وتعتني جميع هذه المقررات بالجوانب التطبيقية والوظيفية،ويتبع ذلك تطوير في أساليب التعليم والتعلم،والتقويم.

أهداف الخطة الدراسية لنظام المقررات :
تهدف الخطة إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي،بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه،من أجل إعداد الطالب والطالبة للحياة،ومن خلال ذلك تنبثق مجموعة من الأهداف الرئيسية التالية :
1. تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي ، ومن ذلك :
أ . تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب والطالبة للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة .
ب . تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطلاب والطالبات .
ج . المساهمة في إكساب المتعلمين القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة ، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطلاب والطالبات في هذه المرحلة .
د . تنمية شخصية الطالب والطالبة شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما .
2. تقليص الهدر في الوقت والتكاليف ، وذلك بتخفيف حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ، وكذلك تقليل عدد المواد الدراسية التي يدرسها الطالب/الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.
3. تنمية قدرة الطلاب والطالبات على اتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبلهم ، مما يعمق ثقتهم في أنفسهم ، ويزيد إقبالهم على المدرسة والتعليم ، طالما أنهم يدرسون بناءً على اختيارهم ووفق قدراتهم ، وفي المدرسة التي يريدونها .
4. تجويد مخرجات التعليم الثانوي من خلال تعويد الطلاب / الطالبات الجدية والمواظبة والحرص على المستوى التحصيلي والسلوكي منذ بداية الفصل الدراسي الأول ، نظراً لاحتساب المعدل التراكمي للطالب .
5. اكتساب الطلاب / الطالبات المهارات الأساسية ، التي تساعدهم مستقبلاً في التهيئة لمتطلبات عالم العمل والحياة عموماً ، وذلك بتقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطلاب والطالبات .
6. توفير مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تتيح للطلاب فرصة البحث والابتكار .
7. تنمية المهارات الحياتية للطالب والطالبة ، مثل : التعلم الذاتي ومهارات التفكير المختلفة ومهارات التعاون والتواصل والعمل ضمن فرق ، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي والرأي الآخر ، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن .
8. تطوير مهارات التعامل مع التقنية ومصادر المعلومات وتنظيمها وتقويم مصداقيتها والاستفادة منها في حياته الواقعية.
9. تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج ، والإخلاص في العمل والالتزام به ، واكتساب مهارات العمل المنتج و أساليبه .


مزايا خطة نظام المقررات :

تتمتع هذه الخطة بعدد من المزايا منها :
1. الأخذ بمنحى التكامل الرأسي ، من خلال تقديم مقررات يكافئ الواحد منها مقررين أو أكثر من المقررات التي يدرسها الطالب حالياً حسب النظام القائم وبالتالي يقل عدد المقررات التي يدرسها الطالب في الفصل الواحد فتصبح سبعة مقررات دراسية بحد أقصى .
2. تخفيف حالات الرسوب والتعثر في الدراسة ، وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ؛ فالنظام الجديد يتيح الفرصة أمام الطالب الذي يرسب في مادة أو أكثر أن يختار غيرها ، أو أن يعيد دراستها في فصل لاحق أو سنة لاحقة ، دون أن يعيد سنة دراسية كاملة .
3. الاهتمام بالجانب التطبيقي المهاري من خلال تقديم مقررات مهارية ضمن البرنامج المشترك في الخطة مع مراعاة خصائص الجنسين .
4. إتاحة الفرصة أمام الطلاب ليختاروا بعض المقررات التي يرغبون دراستها ، في ضوء محددات وتعليمات تراعي رغباتهم وقدراتهم ، والإمكانات المتاحة .
5. يمكن للطالب تسريع تخرجه أو تأخيره وفق قدراته ( يمكنه التخرج في سنتين ونصف أو أكثر من ثلاث سنوات ) .
6. إعطاء مزيد من الأدوار الجديدة للمدرسة الثانوية ومزيد من الصلاحيات لمديري المدارس والوكلاء المرشدين والمعلمين .

الفرق بين التعليم المطور والشامل القديم ونظام المقررات هو التالي :

1- نظام المقررات استوعب مزايا التعليم الشامل والمطور اللذين تمت تجربتهما في السابق في المرحلة الثانوية ،وتلافى الكثير جدا من السلبيات التي كانت بهما .
2- من تلك السلبيات إعادة الطالب للمقرر الراسب فيه ومن ثم بقاء معدل الرسوب في معدله التراكمي واضافة المعدل الجديد للمادة ، في حين أن النظام الجديد نص على سحب معدل مادة الرسوب من المعدل التراكمي وإضافة معدل النجاح للمادة .
3- تساوي جميع المقررات في عدد الساعات في النظام الجديد وبالتالي قلة عدد المواد في الفصل الدراسي الواحد ( بحد أقصى سبع مقررات ، وهذه مزية بدل من دراسة 21 او 18 مقرر في الفصل الدراسي في النظام التقليدي القائم)حيث أن التكامل في المقررات رأسي وليس أفقي (بمعنى بدلا من أن تدرس الجغرافيا بساعة والوطنية بساعة كل سنة جمعت في مقرر واحد بخمس ساعات يدرسه الطالب في فصل دراسي واحد ، بعكس التكامل الأفقي للمقرر المعمول به في النظام السابق).
4- نظام المقررات يعتمد على إكمال المقررات وليس الساعات او الفصول الدراسية كما كان معمول به في نظام الشامل او المطو السابقين .وهذه النقطة تنطلق من التي قبلها حيث اتاح توحيد حمل جميع المقرارات المتساوي هذا الأمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loolooo.yoo7.com
snow white
^^ مَراقًبًــ/هـَ عَاآمَـ /هـَ
snow white


نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Re4as
~✿ الجنس✿~ انثى
مشًــاركـــاتـي مشًــاركـــاتـي : 347
تقييم العضو تقييم العضو : 31

نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات)   نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالثلاثاء يناير 21, 2014 7:58 am

كالعاده ابدااع راائع وطرح يستحق المتاابعه
يعطيك الف عااافيه وسلمت يداااك
شكرااا جزييلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doOode
|| "مَڍێــر/ة الـمَڼٿـڍى "||
doOode


نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Re4as
~✿ الجنس✿~ انثى
مشًــاركـــاتـي مشًــاركـــاتـي : 1024
تقييم العضو تقييم العضو : 106
العمر العمر : 27

نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات)   نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالخميس يناير 23, 2014 8:21 am

شكرا لمرورك ياعسسل
نورتي المووضووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loolooo.yoo7.com
 
نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار شهر أفريل للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلم يجمعنا |Dream brings us together :: ●~✿| المنتديات التعليمية ▐|✿~ ● :: ||¬ التعليم الثانوي » •-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» صور الأنمي ghost hunt
نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالإثنين أبريل 10, 2017 3:33 pm من طرف doOode

» ضع هنا بعض صور نجومك المفضلين ..
نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالأحد سبتمبر 20, 2015 4:47 am من طرف WALAA

» رحمن رحمن - مشاري راشد العفاسي
نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالإثنين أغسطس 31, 2015 4:30 am من طرف WALAA

» انشودة ياحامل القرآن
نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالأحد أغسطس 30, 2015 6:02 pm من طرف WALAA

» You are my love
نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالخميس مايو 07, 2015 7:21 am من طرف WALAA

» رمزيـات لـ ديمــه بشـــار
نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالسبت سبتمبر 20, 2014 2:51 pm من طرف WALAA

» صور بيت من ذهب الموجود في اليابان
نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالسبت مارس 15, 2014 8:38 am من طرف doOode

» أسس و أسرار العناية بالبشرة
نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالسبت مارس 15, 2014 5:13 am من طرف ♦♠غــ∫الـروح∫ـــرام♠♦

» قصة لوط عليه السلام
نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالسبت مارس 15, 2014 5:10 am من طرف ♦♠غــ∫الـروح∫ـــرام♠♦

» قصائد مضحكة تموت ضحك
نبذة تعريفية عن التعليم الثانوي (نظام المقررات) Emptyالسبت مارس 15, 2014 5:09 am من طرف ♦♠غــ∫الـروح∫ـــرام♠♦

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم